**بعيد المــــدى** مـراقـب
عدد الرسائل : 237 الموقع : الشرقيه أحترامك لقوانين المنتدى : تاريخ التسجيل : 29/01/2008
| موضوع: تفسير قصيدة الفراعنه((والله تفك العقل))(1) الأحد فبراير 03, 2008 12:35 pm | |
| بعد هذا التحليل والتفسير يتبين فيما لايدع مجالا للشك أن الشاعر ناصر الفراعنه معجزه بكل ماتحمله الكلمه من معنى وللمعلوميه الموضوع منقول -------------------------------------------------------------------------------- قصيدة ناصر الفراعنه في شاعر المليون الحلقة الثالثه المقطع الأول مقدمة القصيدة وجو صناعتها الشاعر في ليلا مظلم في الشتاء وحيدا في الخلا راكبا ناقته يبحث عن لابته خلف الطعس جو جنوني فهل الفراعنة يبحث عن الجن ليعينه على صناعة القصيدة جوه مرعب لصناعة قصيدة جرى له بعدها كأنه يرى فرائس تطيح وطيورا تكفخ وانه في نخوة جساس لخالته يفزع لها وبعدها وكأن صدره يمتلئ بالجنون التي تملي عليه مايقول : ناقتي ياناقتي لارباع ولاسديس وصليني لابتي من وراء هاك الطعوس
حايل ٍ رابع سنه من خيار العيس عيس
خفها لادرهمت كنه بالنار محسوس
في دجى خالي خلا لاحسيس ولانسيس
تدوخك من شدة البرد طقطقة الضروس
في عيوني يكفخ الطير ويطيح الفريس
وانتهض جساس من دون خالته البسوس
وفي خفوقي فرخ جنيةٍ يضرس ضريس
يوم اوردها هجوس واصدرها هجوس
المقطع الثاني تاريخ نجد
يبدأ الشاعر قصيدته في نجد على ثلاث مراحل تاريخية
مختلفة وكلها بترتيب وتفصيلات رائعة عن وضع كل فترة
واسقاطات بمنتهى العبقرية
المرحلة الاولى لتاريخ نجد
سماها عيطموس
لان البدو يصفون البنت الجميلة بالعيطموس
ثم يذكر ومزيدا من الايضاح عن اعلام بدو قدماء ليدلنا
بخيط على زمنه الذي يتحدث عنه انه
زمن ابن غثلم وابن جريس
اعجبتني اسقاطات بمنتهى الروعة لهذا الزمن
(( بنت شيخٍ ))
بقصد العيطموس في هذه الفترة وبنت شيخا يدل على
شيخة البدو وان الدولة غير موجودة بل مشائخ القبائل
هم الحاكمين تلك الفترات
(( معدنها نفيس ))
العيطموس ايضا يقصد بأن البدو معدنهم وصفاء نفوسهم
اعظم صفات هؤلاء البدو رغم القتال والتناحر بينهم
الا ان الشيم والنخوة منتشرة بينهم
(( بالدم محموس ))
مقابلة عبقرية ولاتقولوا لم يقصدها الفراعنة لأن هناك
شعراء عباقرة يصنعون مثل هذه وليست من قبيل الصدف
بل جميع خيوط الشعر وطرقه تدلنا على هذا الاستنتاج
ويقصد الشاعر ان زمن البدو في مرحلتهم الأولى جمع الدم
وهو القتال بالحمس للقهوة وهو الكرم والشيمة .
ديرتي دار ابن ضاري وابن غثلم جريس
ديرة اللي دوجوا في فيافي نجد جوس
ديرتي يابنت شيخ ٍ ومعدنها نفيس
عيطموس دونها دثرتني عيطموس
جادل ٍ مطرق جسدها مع الغربي يميس
طينة من تربة الخلد والدم محموس
المرحلة الثانية من تاريخ نجد
دخول الترك واحتلالهم لنجد بطريقة الخميس
وهو الجيش وهذا دل عليها اول بيت يتحدث عن هذه الفترة
في هذه المرحلة ابدع الفراعنة ابداع منقطع النظير
وجمع الشعر من اطرافه
سماها مرحلة دختنوس لما لهذا الاسم من اصل فارسي
ليس عربي ودليل انه يتحدث عن نجد عندما حكمها الترك
واسقطوا دولة ابن سعود او بالأصح انتهت مرحلة العيطموس
وبدأت مرحلة دختنوس
يجمع لنا الشاعر في تناقضات رهيبة في كيان دختنوس
وجسمها واصبح يصف صدر دختنوس وردفيها ونهديها وخصرها
ليبين لنا مكامن العلل في كيان هذه الدولة ونستطيع ان نخرج
في اضاءة عبقرية من وصف دختنوس ونسقطه
على الاتراك الذين حكموا نجد
فدختنوس صدرها كنيسة وكنيسة ودليل البدع
المنتشرة في وقتهم
ونهديها الحرمين الشريفين وقبتين والنهود مثل القبب .
وهذا يدل على تناقض هذه الدولة فجمعت
الكنيس والكنيسة مع اطهر البقاع اي الدين مع البدع
ثم يخرج لوصف خصر دختنوس او دولة الترك بالأصح
ليعطينا بصغر حجم هذا الخصر عن واقع تعاسة حالهم
اي ضعفهم السياسي حتى ان الدول سمت دولة الترك
بالرجل المريض
ثم يعطينا بكبر ردوف دختنوس اسقاط عبقري على واقع
قمعهم لشعوبهم وظلمهم لهم فكأنهم يشبهون بوش في
قوتهم على شعوبهم رغم ضعف حالتهم السياسية
ثم تناقض أخير يقول رغم قصر قامة دختنوس اي الاسباب
الكثيرة التي تؤدي الى سرعة زوال حكمهم الا ان دختنوس
طويلة الجلوس اي استمرت دولة الترك لقرون طويلة
اسقاطات بمنتهى الروعة
(( اسقاط اوصاف دختنوس وجسمها على وصف حالة دولة الترك ))
(( اسقاط النهدين وانها تشبه القبتين للدلالة على الحرمين الشريفين ))
(( اسقاط صغر خصر دختنوس للدلالة على ضعف الحالة السياسية للترك ))
(( اسقاط كبر ردف دختنوس على ظلم الترك لرعاياهم وقمعهم لهم ))
(( اسقاط قصر قامة دختنوس على ان البديهي زوال حكم الترك بسرعة واسقاط طول جلوس دختنوس على استمرار حكم الترك لقرون طويلة ))
مقطع رائع يدرس منهجيا دققوا الله يخليكم
نقشت خمس ٍ من الخمس في يوم الخميس
ليت شعري ما ارادت بهذا دختنوس
كم تمنا إن معه مثلها فتنة ابليس
كان يمكن قد قلب نصف إمتنا مجوس
كن دماث الصدر منها كنيسه او كنيس
صومعة رهبان ديرٍ يؤدون الطقوس
آتقوس مع تقوس نواهدها وإقيس
قبتين قاب قوسين قوس ٍ جنب قوس
خصرها يحكي لنا واقع القوم التعيس
وردفها عن غطرسة بوش يعطينا دروس
وبالرغم من قصرها مايجالسها جليس
تصبح أطول نسوة الارض في وضع الجلوس
المرحلة الثالث لتاريخ نجد
عروسة في حكم الملك عبدالعزيز
مقطع شبه خالي من الرمزية وأعتقد ان الفراعنة
تعمد اظهاره بهذا الشكل حتى يعطي خيوط اللعبة
لمتوسطي الذكاء فهو يريد الكثير يفهمه خاصة في
محفل شاعر المليون
وان كنت ارى ان البون شاسع بين اسقاطات الفراعنة
في حكم البدو وفي حكم الترك مع قوة وحبك خيوط
القصيدة العبقرية لكن تعمد الفراعنة لذلك حتى يفهم المزيد
العروسه ماتبي غير ابو تركي عريس
العروسه نجد ماهيب حي الله عروس
نجد بنت المجد ونسة مونسة الونيس
ماعسفها الا معزي ضحى اليوم العبوس
كل اهل نجد هلي من إجاء حتى الخميس
في ذراهم بالتجي عن مجففة الرسوس
| |
|
$%متشقق%$ مدير المشرفين
عدد الرسائل : 274 الموقع : ظهران .كوم أحترامك لقوانين المنتدى : تاريخ التسجيل : 28/01/2008
| |